هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اللهم أرزقنا الفهم .....

4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelrahman_eldeeb
عضو مميز
عضو مميز
abdelrahman_eldeeb

ذكر عدد الرسائل : 502

اللهم أرزقنا الفهم ..... Empty
مُساهمةموضوع: اللهم أرزقنا الفهم .....   اللهم أرزقنا الفهم ..... I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2008 3:00 am

تعلمت أن أولى خطوات العلاج هى إعتراف المريض بمرضه وإقتناعه بأنه فى مشكلة عليه حلها ، وإلا فلا فائدة من أى مجهود قد يبذله الآخرون لمحاولة علاجه.
سأذكر لك ثلاثة مواقف تحمل بين طياتها معانى عظيمة وإن كان ظاهرها يحمل بعضا من السخرية إلا أن باطنها أعمق من ذلك بكثير
الموقف الأول
حدث معى أثناء الإمتحانات ، فقد إبتلانى الله ببعض الزملاء من حولى يطبقون مبدأ التعاون والتكاتف والوحدة فيما بينهم ، بالاضافة الى أن كلا منهم على حده محترف فى الغش ولديه من الأساليب ماتستحق التدريس فى مناهج الثانوية العامة ، زميلى الذى يجلس أمامى مباشرة " اتقفش" فى خمسة امتحانات ، أى أنه حطم الرقم القياسى فى هذا المجال ،ولم يحدث معه شيئ ففى كل مرة ينتهى الامر بقصائد من الإعتذار للمراقب حتى يعفو عنه ، المهم أنه فى أحد الامتحانات اكتشف المراقب زميلى هذا وهو يغش من ورق يخص المادة فاقترب منه وأخذ منه الورق وقال له كلام فيما معناه "كده كخة ياحبيبى ، لو عملتها تانى هقول لماما " ، وانتهى الامر على هذا ، لكن فى آخر نصف ساعة من الامتحان ، جاء هذا المراقب وجلس بجواره وأخبره بصوت منخفض أنه إذا أراد أن يغش من اى أحد فليفعل ذلك لكن بدون أن يلاحظ أحد ثم سأله " هو اللى وراك ده مابيدكش أى حاجة " بالطبع يقصدنى آنا ، فأجابه زميلى بالنفى ، فعتب على الرجل سوء تصرفى وقلة أدبى وقال لى بالحرف الواحد " هو أنت خايف ليطلع عليك الاول يعنى " ، نظرت إليه نظرة يملؤها الإحتقار فأنا أمتعض هذه الشخصيات ورددت عليه " لا والله بس أنا مش عايز أخش النار عشان خاطره " ، انتهى الموقف على ذلك وواصلت الاجابة ، وحقيقة فقد كنت متضايق جدا من صعوبة الامتحان وطوله الشديد حتى انتهى الوقت وسلمت الورقة للمراقب ، ثم وتعبيرا عن غضبى من الامتحان قلت " أففففففف" ، وإذا بالمراقب الهمام يقول لى " ماتقولش أففففففف عشان حرام " ، بالطبع عزيزى لاأستطيع أن أصف لك شعورى حينها ، كدت أن أفترس الرجل إفتراسا لكن الله ألهمنى بعضا من الحكمة التى جعلتنى أتظاهر بأنى لم أسمعه وانصرفت سريعا قبل أن تحدث تطورات ، فهناك حكمة تقول
" لا تناقش غبيا لأن الناس لن يعرفوا أيكما الغبى " .
الموقف الثانى
سمعته من الداعية الإسلامى الشيخ محمد العوضى أعزه الله يقول
الامام بن قتيبة فى كتابه عيون الأخبار يقول " جاء رجل الى الامام المفتى فقال له يا إمام لقد زنيت بإمرأة فحملت منى بالحرام ، فقال له الشيخ ياخرابك لم جعلت العقوبة عقوبتين ،عقوبة الزنا وعقوبة الولد ، لم لم تعزل عنها حتى لا تبوء بإثم الولد فوق إثم الزنا؟! ، فقال ياشيخ بلغنى بأن العزل مكروه ، فقال له يخرب يتك ، بلغك بأن العزل مكروه ولم يبلغك أن الزنا حرام ؟!"
الموقف الثالث
حدث مع صديق والدى يقول عنه والدى أنه من الصالحين ، يحسبه كذلك ولا يزكى على الله أحدا ، يقول لى حدثنى هذا الرجل فقال :
" دخلت أحد المساجد فى إحدى الصلوات ، فوجدت أن الجماعة الاولى قد انتهت ، ووجدت جماعة ثانية يصلون بالقرب من باب المسجد ، فذهبت ولحقت بهم ، ثم ونحن فى صلاتنا كان هناك رجل يقف خارج المسجد عند الباب ، يسأل كل من يخرج من المسجد عن ولاعة ليولع بها سيجارته ، وإذا فجأة أجد الإمام الذى يؤمنا يدخل يده فى جيبه ويخرج ولاعة ويناولها لهذا الرجل ، فأخذها منه وولع سيجارته ثم ناوله إياها مرة أخرى ، كل هذا حدث ونحن فى الصلاة ، فلما فرغنا من الصلاة ذهبت إلى الإمام وقلت له بمنتهى الهدوء حضرتك أستاذنا ولكن مافعلته منذ قليل من مبطلات الصلاة ، وإذا بالرجل ينفجر فى وجهى " أيوة مانتو عشان مربيين شعرتين فى دقنكم فاكرين ان الدين بتاعكم ، إيه اللى حصل يعنى ، هم 3 حركات ، طلعت الولاعة ، إديتهاله ، خدتها منه ، إيه اللى حصل يعنى "
فإذا بى أقول له بكل هدوء " طب ما كنت تولعله بالمرة " "
سأترك لك عزيزى القارئ فرصة استنباط ما أريد أن أخبرك به من هذه المواقف ، فأنا كما ذكرت من قبل لم أوردها لك على سبيل الدعابة ، بل إنى أهدف من وراءها الى معانى كبيرة قد يكون إعترافنا بها بداية الاصلاح والتغيير.
نصيحتى لكم إخوانى الافاضل واخواتى الفضليات فى نهاية حديثى
أدعوا الله عز وجل دوما بهذا الدعاء
"اللهم أرزقنا الفهم "
اللهم آمين
تحياتى
http://www.3abdelra7man.blogspot.com
أنا البحر
عضو نجم
عضو نجم
أنا البحر

انثى عدد الرسائل : 156

مُساهمةموضوع: رد: اللهم أرزقنا الفهم .....   اللهم أرزقنا الفهم ..... I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 4:54 pm

اولا احييك على الاسلوب بجد اسلوب حضرتك رااااااااااااااااااااااائع
وطريقه العرض وترتيب الافكار جامده جامده
اما بالنسبه للمواقف نفسها
الموقف الاول
عادى جدا وانا مندهشه ان حضرتك مندهش
الموقف التانى
لا تعليق
الموقف الثالث
سهل انك تنصح حد لكن صعب انك تقنعه والاصعب منه انك تتوقع رد الفعل
thnx
adel_rehab
عضو نجم
عضو نجم
adel_rehab

ذكر عدد الرسائل : 115

مُساهمةموضوع: رد: اللهم أرزقنا الفهم .....   اللهم أرزقنا الفهم ..... I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 7:10 pm

انا كنت حاضر الموقف الاول فانا حاسس بيك

اما بالنسبة للموقف التاني ده راجل لامؤاخذة

اما التالت فهو ده التشدد في عدم الفهم

بس انا عايز اقولك ان فكرتك واضحة ووصلت بسرعة
جزاك الله خيرا
abdelrahman_eldeeb
عضو مميز
عضو مميز
abdelrahman_eldeeb

مُساهمةموضوع: رد: اللهم أرزقنا الفهم .....   اللهم أرزقنا الفهم ..... I_icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2008 12:23 am

د. أنا البحر
شكرا على تعليقك يافندم اخجلتم تواضعنا
بالنسبة للموقف الاول فانا مش ندهش من ان المراقب سمح لزميلى بالغش ، أنا مندهش انه مهتم انه يعرفنى ان كلمة أففففف حرام ، يعنى أف حرام والغش فرض عين يعنى مثلا ، lol!
ربنا يعافينا
تحياتى
abdelrahman_eldeeb
عضو مميز
عضو مميز
abdelrahman_eldeeb

مُساهمةموضوع: رد: اللهم أرزقنا الفهم .....   اللهم أرزقنا الفهم ..... I_icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2008 12:26 am

أبو عادل
طبعا الموقف الاول انت حضرت نصه بس ، انما استحالة تكون حضرت النص تانى لانه كان فى آخر نص ساعة ، واخد بالك معايا ، فى آخر نص ساعة ، يعنى مستحيل ان انت تكون لسة موجود lol!
طبعا اللهم لاحسد
دقات قلب
عضو نجم
عضو نجم
دقات قلب

انثى عدد الرسائل : 185

مُساهمةموضوع: رد: اللهم أرزقنا الفهم .....   اللهم أرزقنا الفهم ..... I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 11:43 am

ما شاء الله
أسلوبك ف العرض بجد ممتع و مش ممل بالمره مهما كان طويل و دي حقيقه
و بالنسبه للموقف الاول:
حصل لي موقف مشابه بس و أنا ف ابتدائي و كانت اللجنه كلها عارفاني و تقعد تقول للمراقب خليها تقول لنا و يقعدو يعيطو يقوم المراقب بكل بساطه يقولي قوليلهم وانا اقوله لأ حرام وانا اغششهم ليه؟؟
وكنت أقوله هروح النار ...................................يقول لي نار ايه؟! ده هم اصحابك ومحتاجينك
و يقعد يتحايل شويا لأ كتــــــــير و انا عند رأيي ولما يزهق مني يزعق فيا ويخليني اعيط ودموعي تبل الورقه............هههههههه........... والله العظيم
لأ و كمان يفضل بقا بقيت الوقت مراقبني انا بس ولو عملت اي حركه غصب عني يضايقني و يصرخ ف وشي............................................. يا الله

سورى طولت عليكم

اللهم أرزقنا الفهم .....
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللهم ما اجعل خاتمتنا مثلهم